يناير 24, 2023 - 8:30 م

12

قرارات رئيس الوزراء حول اسعار صرف الدولار واعلانه اطلاق السلة الغذائية للمشمولين بالحماية تتصدر عناوين الاخبار الدولية

اضواء الاعلام الاجنبي تتسلط على قرارات رئيس الوزراء بشأن خفض اسعار الدولار ودعم الاسر الفقيرة

حظيت قرارات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن خفض اسعار الدولار ودعم الاسر الفقيرة،اهتمام هو الاوسع حتى الان من الصحف والمواقع الإخبارية العربية والأجنبية.
حيث نشرت مواقع عربية واجنبية منها سكاي نيوز عربي ووكالة الانباء الامريكية Ap وصحيفة Washington post الامريكية واليوم السابع وصدى البلد وموقع The National الاماراتي وصحيفة Daily Sabah الإنجليزية التركية والجزيرة وصحيفة Wall Street Journal الامريكية الخبر، وذكرت أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اتخذ هذه الخطوة بعد أن أبلغه المحافظ مصطفى غالب مخيف أنه لم يعد يرغب في البقاء في المنصب.
وأضافت المواقع أن محسن العلاق، محافظ البنك المركزي السابق، حل محل مخيف، الذي كان يشغل المنصب منذ 2020.
فيما ذكر موقع مباشر السعودي ان رئيس الوزراء ترأس اجتماعاً مع اتحاد الغرف التجارية العراقية، خُصص للبحث في أسباب تقلبات سعر الصرف للعملة الأجنبية في السوق العراقية وتأثيرها على المواطنين، ووضع معالجات حاسمة بهذا الشأن.
وذهب موقع كردستان 24 الى مزيد من التفصيل قائلا ان رئيس الوزراء أحال أيضا مدير المصرف العراقي للتجارة، سالم جواد الجلبي للتقاعد، وكلّف بلال الحمداني بدلاً عنه، إضافةً إلى مهامه السابقة بصفته مديراً للمصرف الصناعي.
بالاضافة الى قرارات فتح نافذة جديدة لبيع العملة الأجنبية لصغار التجّار عبر المصرف العراقي للتجارة، وتوجيه رئيس الوزراء بتمويل البنك المركزي للمصرف العراقي للتجارة بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار، وفتح الاعتمادات المستندية لصغار التجار.
في حين نقلت وكالة الانباء الفرنسية ومواقع فرانس 24 العربي والانجليزي عن مستشار رئيس الوزراء بلشؤون المالية مظهر صالح قوله ان “تقلّب الدينار ببدء امتثال العراق لبعض معايير نظام التحويلات الدولي (سويفت) والذي يفرض على المصارف العراقية حالياً تسجيل تحويلاتها (بالدولار) على منصة إلكترونية، تدقق الطلبات ويقوم الاحتياطي الفدرالي بفحصها وإذا كانت لديه شكوك يقوم بتوقيف التحويل”.
اما موقع العرب ومقره لندن فقد القى الضوء على محسن العلاق قائلا انه “يشغل منصب محافظ العراق في صندوق النقد الدولي منذ عام 2014، ورئيس مجلس محافظي صندوق النقد العربي منذ 2020، ومحافظ العراق في الصندوق”.
بدورها ناقشت قنوات الإخبارية والعربية الحدث قرارات رئيس الوزراء الهادفة لضبط سعر صرف الدولار.
ونقل موقع Rudaw الإنجليزي عن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إن وفدا عراقيا سيزور واشنطن في أوائل شباط المقبل وسيناقش تقلبات أسعار الصرف مع المسؤولين الأمريكيين.
ونشرت وكالة رويترز للانباء تقريرا نقلته العديد من المواقع الأجنبية منها Middle East Monitor بشان الإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات العراقية لملاحقة عدد من الصيرفات التي تتلاعب بسعر بيع الدولار.
كما اهتم موقع صدى البلد ببيان خلية الاعلام الأمني في العراق والذي جاء فيه القاء السلطات القبض على ٤ متلاعبين بسعر صرف الدولار في عدد من محال الصيرفة ببغداد في اعقاب قرارات رئيس الوزراء.
في حين اهتم موقع العربي الجديد القطري بخبر أطلاق رئيس الوزراء مشروع السلّة الغذائية الخاصة بالمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية التي ترعاها الحكومة عبر المرتبات الشهرية، وتشمل فئة الأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى غير القادرين على العمل.
ونشرت وكالة الانباء السعودية خبر لقاء رئيس الوزراء مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو والوفد المرافق لها، والذي أبدت خلاله المسؤولة الأممية استعداد الأمم المتحدة لتقديم الدعم للعراق في مختلف المجالات خصوصًا في ملفات مكافحة الفساد ومواجهة التغيرات المناخية.
فيما اهتم موقع العربي الجديد وموقع MENAFN بلقاء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع قائد القوات المشتركة للحلف الأدميرال ستيوارت مونش والوفد المرافق له.
واكد السوداني خلال اللقاء التزام بلاده بالشراكة مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مثمناً دوره بدعم العراق في محاربة الإرهاب.
بدوره اهتم موقع صحيفة الشرق الأوسط السعودية بالاجتماعات التي عقدها رئيس الوزراء مع رئيس المحكمة العليا ورئيس مجلس القضاء الأعلى واللذين اكد فيهما على أن حكومته تعمل على ضمان استقلال القضاء العراقي والحفاظ على هيبته.
وفي سياق متصل اهتم موقع The Meghalyan الهندي الإنجليزي بإعلان الجيش العراقي ان عدد قتلى الغارة الجوية يوم السبت على مقاتلي عصابات داعش الارهابية في محافظة صلاح الدين العراقية ارتفع إلى خمسة.
كما واهتمت عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بنشر فيديوهات لاحتشاد مئات العراقيين العراقيين امام السفارة السويدية في بغداد للاحتجاج على واقعة حرق القرآن الكريم.
والقى موقعي Iraqi News والخليج، الضوء على اجتماع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو والذي قالت بعده ان الأمين العام للأمم المتحدة قرر استحداث منصب جديد في العراق، وهو مستشار التغير والامن المناخي.
كما وركز موقع Iraq News على اجتماع وزير الخارجية العراقي مع ، فؤاد حسين مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام ، روزماري ديكارلو والذي اكد فيه حاجة بلاده إلى مشورة ودعم الأمم المتحدة لتجاوز العديد من التحديات وكذلك ازمة التغير المناخي.
فيما ركز موقع DFNI Frontier على تصريحات مدير الأسواق الحرة العراقية فؤاد جبور أن متاجر المغادرة والوصول التي تم تجديدها تعمل بكامل طاقتها في مبنى سامراء الأزرق 3 الذي أعيد افتتاحه في مطار بغداد الدولي.
في حين اهتم موقع صدى البلد على بحث الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، مع نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق منسق الشؤون الإنسانية غلام محمد إسحق، ووفد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، تطبيق اتفاقية سنجار وملف النازحين.
وبشأن مكافحة الفساد نشر موقع Middle East Monitor خبر حكم محكمة عراقية بسجن مساعدة مدير مصرف الرافدين / فرع الخالدية 15 عاما وغرامة قدرها 10 ملايين دولار لاختلاس ملايين الدولارات من حسابات البنك.
وأضاف الموقع نقلا عن بيان هيئة النزاهة العراقية ان الأموال المسروقة لشراء استخدمت أسهم في عقارين، وسجلت المتهمة الأول بقيمة 6.800.000 دولار باسم ابنتها، بينما تم تسجيل العقار الثاني باسمها، وقيمته 1.248.000 دولار.
كما ونقل موقع Gulf times الإنجليزي وكذلك القدس العربي تصريحات الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد والتي اعلن فيها عن خطط لإعادة تفعيل وتأهيل المصانع والمختبرات وجذب المستثمرين، مؤكدا خلال اجتماعه مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا ان الحكومة العراقية لديها برنامج وزاري طموح للنهوض بالخدمات وإعادة بناء البنية التحتية ، حيث يحرص العراق على تطويره.
وقال رشيد خلال لقائه عدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا ، إن “العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي تقوم على الاحترام المتبادل والتفاهم والمصالح المشتركة”، لافتا إلى أن “العراق يتطلع إلى مزيد من التعاون”.
واهتم موقع الطاقة بنقل تصريحات وزير النفط العراقي حيان عبد الغني بان “احتياطيات النفط في العراق حققت انتعاشة كبيرة، مع إضافة نحو 6 مليارات برميل من النفط الخام، و23 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي”.
في غضون ذلك اهتم موقع الشرق الأوسط بالقاء الضوء على استعداد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزير خارجيته فؤاد حسين، لزيارة واشنطن، كلٌّ على حدة، قريباً، حاملين ملفين أساسيين، «أزمة الدولار» واتفاقية «الإطار الاستراتيجي»، بين بغداد وواشنطن.
ونشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا يعتمد على الصور قالت فيه ان سكان أهوار الحويزة في جنوب العراق لطاما تمتعوا بتاريخ طويل عاشوا فيه في أكثر الأراضي الرطبة تنوعًا وتنوعًا في العالم، الا ان المنطقة تحولت إلى شبه صحراوية نتيجة أزمة المناخ التي دمرها الجفاف والسدود التي من صنع الإنسان.
وتحت عنوان “العراق ورمزية النصر في خليجي 25” كتب خالد قنديل في صحيفة الاهرام المصرية يقول ان العراق يسير بخطى ثابتة نحو تجاوز ازماته وجاءت بطولة خليجي 25 لتكمل الصورة المبهجة للمشهد في العراق.
ونشرت اندبندت عربي مقالاً تحت عنوان “تنسيق عراقي الماني يمهد لعودة المهاجرين طوعا”، تضمن المباحثات التي اجراها رئيس الوزراء خلال زيارته الاخيرة الى المانيا بشأن ملف المهاجرين.
وأضاف المقال ان اخر جهود إعادة اللاجئين العراقيين كانت عبر تشكيل لجنة مشتركة تمهد الطريق لعودتهم الطوعية الى بلادهم.